صفوف تعليمية و تأهيلية
الصفوف التأهيلية
تضم الجمعية صفوفاً تأهيلية يتم توزيع الأطفال بداخلها بناء على نوع الإعاقة وشدتها:
- مجموعة طلاب بطيئي التعلم : بحيث تقدم لهم برامج تعليمية من خلال اعتماد منهج تربوي بأسلوب تعليمي مناسب ومتوافق مع قدرات الطالب، حيث تتم عملية التأهيل بشكل مشترك ما بين المدرسة والجمعية لتحقيق مبدأ الدمج، إلى جانب تقديم برامج دمج مجتمعية مثل التدريب في المحال التجارية والنوادي الرياضية وركوب الخيل.
مجموعة طالبات المهني : تحتوي الجمعية على قسم متخصص لطالبات المهني بحيث يتم تدريب الطالبات على نشاطات مهنية مثل: (معلمة مساعدة ، التدبير المنزلي، تطريز وخياطة، صناعة الشمع والعطور والصابون ، الطباعة على البلايز، استخدام الحاسوب ، برامج السباحة وركوب الخيل …).وتسعى الجمعية للاهتمام بهذه الفئة عن طريق تطوير برامج خاصة تساعد على تأهيل الفتيات وتدريبهن وتعليمهن مهنة تمكنهن من الاستقلالية في حياتهم مستقبلاً.
مجموعات أطفال الإعاقة الذهنية و متلازمة الداون ( إعاقة بسيطة، متوسطة، شديدة ): تحتضن الجمعية مجموعات متلازمة داون بأعمار مختلفة وبمستويات مختلفة: بحيث تقدم لهم برامج إدراكية وعلاجية وتأهيلية، تجعل الطفل يعتمد على نفسه في تدبر أُمور حياته الأساسية، والاستقلالية من حيث العناية الذاتية، كما يقدم لهم برامج تعليمية بسيطة من حيث اللغة والتركيب.
مجموعات الإعاقة الذهنية الشديدة ( ذكوراً ـ إناثاً ): تضم هذه المجموعات فتيةً وإناثاً يعانون من الإعاقة الذهنية الشديدة والعميقة ويتم نقديم الرعاية والعناية لهم، بالإضافة إلى التمارين في مجال العضلات الدقيقة والغليظة وبعض البرامج الإدراكية والمهارات الاستقلالية، كما تتم تنمية مهارات التواصل الحسي والبصري والسمعي من خلال الأنشطة الهادفة، بحيث يتم العمل ضمن مجموعات منفصلة.
مجموعة أطفال الشلل الدماغي :تضم أطفالاً يعانون من الشلل الدماغي النصفي والرباعي ويتم تقديم جميع الخدمات الشاملة لهم: من علاج طبيعي ووظيفي ونطق بشكل مكثف داخل الصف والعمل على أنشطة جماعية منها التحفيز الحسي وتكامل الحواس، والجلسة الصحيحة لمنع التشوهات إلى جانب الرعاية الشاملة من قِبَل المشرفات .
مجموعات أطفال التوحّد Autism : تضم الجمعية صفوفاً لأطفال التوحد، ويرتكز العمل مع أطفال التوحد على جلسات التأهيل الفردية والجماعية التي تشمل على تقوية التواصل والتركيز البصري والحسي والسمعي ورفع المستوى الإدراكي والاستيعابي للطفل، وتحسين التفاعل والدمج الاجتماعي، والتدريب على مهارات الحياة اليومية والاعتماد على الذات، وتقديم برنامج لتعديل السلوك ضمن خطة فردية، وبرنامج ترفيهي وتفاعلي من خلال الأنشطة الجماعية والرحلات والتدريب على السباحة وركوب الخيل، وتعتمد الجمعية على برنامج التواصل البصري والصوري واللفظي (برنامج بيكس ) في تأهيل أطفال التوحد.